برنامج تدريبي لإعداد مُربيات الحضانة السوريات غير المُتخصصات للتعامل مع أطفال ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المُبکرة- جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبي لإعداد مُربيات الحضانة السوريات غير المُتخصصات للتعامل مع أطفال ما قبل المدرسة، وبرزت أهمية البحث في تدريب المُربيات وتلبية احتياجاتهن التدريبية الأزمة وتطوير مهاراتهن ومعارفهن للوصول بهن إلى مُستوى الأداء الفعال للتعامل مع أطفال ما قبل المدرسة، وتکونت عينة الدراسة من (30) مُتدربة سورية فى مدينة السادس من أکتوبر بمؤسسة وطن الخدمية التابعة لوزارة الشؤون الأجتماعية، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: استمارة استطلاع رأي المُعلمات السوريات غير المُتخصصات حول العمل مع طفل ما قبل المدرسة، اختبار معرفي لقياس الاحتياجات التدريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي، مقياس لمعرفة مهارت المُربيات السوريات وعملهن مع طفل ما قبل المدرسة، برنامج تدريبي للمُربيات السوريات الغير مُتخصصات على العمل مع الأطفال. (جميع الأدوات السابقة من إعداد الباحثة) واستغرق تطبيق البرنامج التدريبي للمُعلمات مدة (3 شهور) بواقع يومين تدريب أسبوعيًا، وتوصلت النتائج إلى: أنه توجد فروق دالة إحصائيًا عند مُستوى (05‚0) بين مُتوسطات درجات المُربيات غير المُتخصصات قبل وبعد البرنامج التدريبي لصالح التطبيق البعدي، مما يؤکد على أهمية البرامج التدريبية للمُربيات الغير مُتخصصات للتعامل مع طفل ما قبل المدرسة.

الكلمات الرئيسية