أثر تفاعل بعض استراتيجيات التعلم النشط والدافع للإنجاز في السلوک الإجتماعي الإيجابي لدي طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية- جامعة بنها

المستخلص

سعى البحث إلى التعرف على أثر تفاعل استراتيجيات التعلم النشط(استراتيجية الحوار والمناقشة، واستراتيجية لعب الأدوار، واستراتيجية حل الألغاز الإجتماعية) والدافع للإنجاز: (دافع داخلي في مقابل دافع خارجي) في السلوک الإجتماعي الإيجابي ببعدية: (المشارکة الأخلاقية الإجتماعية، والتعاطف) لدي عينة ضمت في صورتها النهائية (41) طفلا وطفلة من أطفال روضتي مدرسة هدي شعراوي، ومدرسة بن خلدون، التابعتين لإدارة بنها التعليمية، خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي(2020/ 2021)م بمتوسط عمر زمنى (5.3) سنه وإنحراف معيارى (6.75)، وقد تم تقسيمهم بصورة عشوائية إلى مجموعتين تجريبيتين هما: المجموعة التجريبية الأولى: (مجموعة الدافع الداخلي للتعلم ذوي السلوک الإجتماعي الإيجابي المنخفض) وعددهم (19) طفل، والمجموعة التجريبية الثانية: (مجموعة الدافع الخارجي للتعلم ذوي السلوک الإجتماعي الإيجابي المنخفض) والبالغ عددهم (22) طفل، وقد تم التحقق من تجانس المجموعتين فى السلوک الإجتماعى الإيجابى، وقد قامت الباحثة بإعداد مجموعة الأدوات المستخدمة في الجانب الميداني، والمتمثلة في: استبيان السلوک الإجتماعى الإيجابى، ومقياس دافعية التعلم، والبرنامج المقترح، وقد تم تطبيق تلک الأدوات من خلال معلمة الروضة، وأشارت النتائج إلى أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجربيتين فى التطبيقين: القبلى والبعدى لاستبيان السلوک الإجتماعى الإيجابى لصالح التطبيق البعدى؛ کذلک وجدت فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية الأولي: (مجموعة ذوي الدافعية الداخلية ممن تم تدربيهم على استراتيجيات التعلم النشط)، وأطفال المجموعة التجريبية الثانية: (مجموعة ذوى الدافعية الخارجية ممن تم تدربيهم على استراتيجيات التعلم النشط) في التطبيق البعدى لاستبيان السلوک الإجتماعي الإيجابي لصالح المجموعة التجريبية الأولى، وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية في مجال رياض الأطفال.

الكلمات الرئيسية