آليات تعزيز ثقافة المواطنة الرقمية لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء رؤية مصر 2030 (دراسة ميدانية بمحافظة دمياط)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى آليات تعزيز ثقافة المواطنة الرقمية لدى معلمات رياض الأطفال بمحافظة دمياط في ضوء رؤية مصر 2030، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتکونت عينة الدراسة من (70) معلمة من معلمات رياض الأطفال (الملحقة بالمدارس الرسمية). وتوصلت نتائج الدراسة إلى: تدني الوعي المعرفي لمعلمات رياض الاطفال بمحافظة دمياط حول مفهوم المواطنة الرقمية نظريا وعمليا فيما يخص توظيف التقنيات التکنولوجية والاستخدام الواعي للحسابات الإلکترونية والتفاعل بحرص معها ومعرفه ما يترتب عنها من آثار نتيجة الاستخدام المتزايد لفترات طويلة. بالإضافة إلى أنه يوجد عدة معوقات التي تحول دون تعزيز ثقافة المواطنة الرقمية لدى معلمات رياض الأطفال منها: تدني مهارات استخدام التکنولوجيا في الاتصال، وضعف الوعي التقني فيما يخص المعرفة بالحقوق والواجبات عند تطبيق التقنيات الالکترونية واستمرار الشکل التقليدي للتعلم والاعتماد على الورق. وندرة الدورات التدريبية في استخدام المسار الصحيح للتکنولوجيا الرقمية. وافتقاد الکيفية بتوظيف التقنيات الإلکترونية في تحسين نتائج عملية التعلم بالروضة. وعن آليات تعزيز ثقافة المواطنة الرقمية لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء رؤية مصر 2030 بمحافظة دمياط فهي: إقامة (الدورات التدريبية- الندوات) حول الرقمنة (کيفية الاستخدام) وعمل لقاءات ثقافية دورية منتظمة بأهمية المواطنة الرقمية. اکساب المعلمات مهارات التجارة والتسوق الالکتروني.

الكلمات الرئيسية