فعالية إستخدام المسرح العرائسي في تنمية بعض الإحتياجات النمائية لطفل الحضانة من منظور تربوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية (مناهج الطفل) کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إستخدام المسرح العرائسي في تنمية بعض الإحتياجات النمائية لطفل الحضانة من (4: 3) سنوات، ولتحقيق ذلک تم تصميم مقياس الإحتياجات النمائية لطفل الحضانة، والذي تکون من (15) عبارة موزعة على خمس إحتياجات نمائية أساسية، وهي الإحتياجات (الجسمية، العقلية المعرفية، النفسية الإنفعالية، الإجتماعية، الأخلاقية)، وبعد التحقق من صدق المقياس وثباته، تم تطبيقه على عينة الدراسة الحالية والمکونة من(20) طفلا وطفلة بإدارة غرب الزقازيق محافظة الشرقية، والمکونة من مجموعة واحدة تجريبية، وقد اُستخدم المنهج شبه التجريبي لملاءمته لطبيعة الدراسة، وتم تطبيق برنامج المسرح العرائسي على أطفال المجموعة التجريبية، وبعد أن أُجريت التحليلات الإحصائية المناسبة أظهرت النتائج ما يلي:
1- تفوق الأطفال الذين تعرضوا لبرنامج المسرح العرائسي (أطفال المجموعة التجريبية) على مقياس الإحتياجات النمائية لطفل الحضانة (أبعاده والدرجة الکلية) فى القياس البعدي عنه في القبلي.
2- الحکم على برنامج المسرح العرائسي، بأنه قد أسهم بفعالية کبيرة في تنمية الإحتياجات النمائية (أبعادها والدرجة الکلية) لدى أطفال العينة التجريبية.
3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الإحتياجات النمائية لطفل الحضانة (أبعاده والدرجة الکلية).
وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات وبعض البحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية