مدى استخدام معلمات التلميذات ذوات صعوبات التعلم لاستراتيجية المحطات التعليمية ومعيقات استخدامها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة بجامعة الملک سعود

10.12816/fthj.2022.242110

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن مدى استخدام معلمات التلميذات ذوات صعوبات التعلم لاستراتيجية المحطات التعليمية وفقاً للمتغيرات التالية: المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية في مجال استراتيجية المحطات التعليمية، والتعرف على معيقات استخدامها، وتکونت عينة الدراسة من(142) معلمة صعوبات التعلم، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة من جميع مکاتب الإشراف التربوي بمدينة الرياض، وذلک بتوزيع استبيان من إعداد الباحثة، وأظهرت النتائج أن مستوى الخلفية المعرفية لاستراتيجية المحطات التعليمية لدى معلمات التلميذات ذوات صعوبات التعلم جاء بدرجة متوسطة، بينما مستوى الخلفية التطبيقية لاستراتيجية المحطات التعليمية لدى معلمات التلميذات ذوات صعوبات التعلم جاء بدرجة منخفضة، فيما اتضح بأن معيقات استخدام معلمات التلميذات ذوات صعوبات التعلم لاستراتيجية المحطات التعليمية کانت في قلة الدورات التدريبية حول استخدام استراتيجية المحطات التعليمية والتي حالت دون استخدامها مع التلميذات ذوات صعوبات التعلم بالمرتبة الأولى، يليها ضيق مساحة غرفة المصادر، ثم يليها أن تطبيق استراتيجية المحطات التعليمية يستغرق وقت طويل.

الكلمات الرئيسية