معوقات استخدام استراتيجيات التدريس المتمايز للطلبة الموهوبين في الفصول العادية من وجهة نظر معلميهم معوقات استخدام استراتيجيات التدريس المتمايز للطلبة الموهوبين في الفصول العادية من وجهة نظر معلميهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

2 وزارة التربية دولة الکويت

10.12816/fthj.2022.242112

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التّعرف على معوقات استخدام استراتيجيات التدريس المتمايز للطلبة الموهوبين في الفصول العادية من وجهة نظر معلميهم، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي، وتکوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات التّعليم العام في المدارس الحکوميّة بدولة الکويت للعام الدراسي2021/2022م، وتمّ اختيار العينة وفق أسلوب العينة العشوائية الطبقية بلغت (1550) معلمًا ومعلمة. قام الباحثان بإعداد استبانة، اشتملت على (27) فقرة، موزعة على أربع مجالات رئيسية. أظهرت النتائج أن معوقات استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز من وجهة نظر أفراد العينة نحو تدريس الطلبة الموهوبين في الفصول العادية کانت عالية في کل الأبعاد إجمالاً، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير النوع (ذکر/أنثى) ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغيري المرحلة الدراسية وسنوات الخدمة في مجال التدريس، وأبرز ما أوصت به الدراسة تخفيف الأعباء الإدارية عن کاهل المعلمين، تکثيف الدورات التدريبية للمعلمين.

الكلمات الرئيسية