القدرة التمييزية لمقياس وکسلر لذکاء الأطفال الصورة (الثالثة) و(الرابعة) للأنماط الفرعية لاضطراب قصور الانتباه والنشاط الحرکي المُفرط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس الإکلينيکي (فئات خاصة) کلية الآداب- جامعة بنها

10.12816/fthj.2019.247279

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على القدرة التمييزية لمقياس وکسلر للذکاء الصورة (الثالثة) و(الرابعة) في تقييم القدرات المعرفية العصبية، والتمييز بين الأنماط الفرعية للأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه والنشاط الحرکى المُفرط، وتکونت عينة الدراسة من  (60) طفلًا من ذوي الانماط الثلاثة لاضطراب قصور الانتباه والنشاط الحرکى المُفرط، تم تقسيمهم الى ثلاث مجموعات، الأولي: (25) طفلًا من ذوي قصور الانتباه والنشاط الحرکى المُفرط، والثانية: (20) طفلًا من ذوي نمط النشاط الحرکى المُفرط، والثالثة: (15) طفلًا من ذوي نمط قصور الانتباه، تم اختيارهم من المترددين على مستشفي الأطفال، والعيادة الخارجية بالمستشفي الجامعي ببنها، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (8-12) عاماً، وتمثلت أدوات الدراسة في: المقابلة المبدئية لجمع البيانات الأولية للأطفال، ومقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، واختبار اضطراب نقص الانتباه/مفرط الحرکة، واختبار المصفوفات المتتابعة الملونة للأطفال والکبار، ومقياس وکسلر لذکاء الأطفال الصورة (الثالثة) و(الرابعة)، وقد أظهرت النتائج أن الصورة (الرابعة) تتمتع بقدرة تمييزية مُقارنة بالصورة (الثالثة)، وکذلک وجود فروق بين الأنماط الثلاثة في القدرات المعرفية العصبية في اتجاه الأطفال ذوي نمط النشاط الحرکى المُفرط يليه نمط قصور الانتباه والنشاط الحرکى المُفرط، وأخيرا، نمط قصور الانتباه. 

الكلمات الرئيسية