أثر استخدام استراتيجية المناظرة في تعليم الدراسات الاجتماعية والوطنية على تنمية المهارات الاجتماعية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة جدة جدة- المملکة العربية السعودية

10.12816/fthj.2019.247280

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على أثر استخدام استراتيجية المناظرة في تعليم الدراسات الاجتماعية والوطنية على تنمية المهارات الاجتماعية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بجدة. وتکونت عينة البحث من (54) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط بجدة، وتم استخدام المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة. ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة دليلاً إرشادياً لوحدة قضايا وطنية (الأمن والسلامة) باستخدام إستراتيجية المناظرة، وإعداد بطاقة ملاحظة لمهارتي الإقناع مکونة من (13) فقرة، واحترام الرأي الآخر مکونة من (11) فقرة، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (الدلالة α ≤0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في کل من بطاقة الملاحظة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على وجود أثر إيجابي لاستخدام إستراتيجية المناظرة في تعليم مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية على تنمية المهارات الاجتماعية. وقد أوصت الباحثة بتدريب معلمات الدراسات الاجتماعية والوطنية على إستراتيجية المناظرة من خلال إقامة الدورات التدريبية وورش العمل لأهميتها في تنمية وتعزيز الحوار الهادف لدى المتعلمين.

الكلمات الرئيسية