مسرح الفضاء الإلکتروني ودوره في التنوير الصحي بجائحة کورونا لدي الطفل العربي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم الأساسية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة مطروح

2 قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة مطروح

10.12816/fthj.2020.249334

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فاعلية مسرح الفضاء الإلکتروني بما يشتمل عليه من تقنيات ومهارات الأداء التمثيلي في التنوير الصحي للطفل العربي في ظل جائحة کورونا، وقد اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، ذي المجموعة الواحدة، مستخدمًا مقياس التنوير الصحي بجائحة کورونا، والذي تکون من ثلاثة محاور (معلومات عامة عن جائحة کورونا، طرق الوقاية منه، طرق العلاج)، وقد اقتصر البحث على عينة قوامها 9 أطفال من جنسيات عربية عدة (مصر- سوريا- سلطنة عمان- المغرب- الإمارات)، وتمت الجلسات بوساطة تطبيقي zoom وWhatsApp خلال الفترة من1/3/2020 حتى 19/5/ 2020 کما اقتصر البحث على مسرحية "أزمة في المعسکر" (إعداد الباحثتين) وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج منها: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي على مقياس التنوير الصحي ومحاوره في اتجاه القياس البعدي، کما يوجد حجم أثر دال إحصائيًا لاستخدام مسرح الفضاء الإلکتروني في التنوير الصحي بجائحة کورونا للطفل العربي.

الكلمات الرئيسية