ممارسة مدراء المدارس الثانوية بدولة الکويت لأدوارهم في قيادة التغيير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المعهد العالي للفنون الموسيقية (الادارة التربوية)

10.12816/fthj.2020.249337

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة مدراء المدارس لأدوارهم في قيادة التغيير وأثر بعض المتغيرات في ذلک. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهدافها، وعليه تم بناء استبانة تکونت من (30) فقرة موزعة على خمس مجالات. وبعد التأکد من صدقها وثباتها تم تطبيقها على (39) مديرا ومديرة، من ثلاث مناطق تعليمية. وبعد إجراء العمليات الإحصائية المناسبة، أظهرت النتائج أن مدراء المدارس يمارسون أدوارهم في قيادة التغيير بدرجة متوسطة، باستثناء مهارة التخطيط الاستراتيجي فکانت بدرجة عالية. کما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروقاً ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الجنس وسنوات الخبرة والمنطقة التعليمية وفي ضوء تلک النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات الإجرائية المستقبلية.

الكلمات الرئيسية