الألعاب الرقمية کمدخل لتنمية بعض المفاهيم الهندسية لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الإسکندرية

10.12816/fthj.2021.250793

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة فاعلية برنامج الألعاب الرقمية کمدخل لتنمية بعض المفاهيم الهندسية لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات. وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وتکونت عينة البحث من (36) تلميذًا وتلميذًة من التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات تراوح عمرهم الزمنى من (8- 9) سنوات، بمدرسة طلعت حرب بإدارة المنتزه التعليمية بمحافظة الإسکندرية وتم تطبيق قائمة صعوبات المفاهيم الهندسية ومقياس تشخيص المعلم لصعوبات تعلم الرياضيات والمقياس الالکتروني للمفاهيم الهندسية للتلاميذ ذوى صعوبات تعلم الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بجانب البرنامج المستخدم، وأسفرت النتائج عن فاعلية برنامج الألعاب الرقمية مما أدى إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمفاهيم الهندسية ومجموعها الکلي في اتجاه القياس البعدي، حيث کان متوسط القياس البعدي أعلى، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للمفاهيم الهندسية (بعد مرور ثلاثة أسابيع من تطبيق البرنامج).

الكلمات الرئيسية