توظيف الأغنية الرقمية في تنمية بعض المفاهيم التوبولوجية باللغة الإنجليزية لدى أطفال الروضة المنبئين بصعوبات التعلُم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

10.12816/fthj.2021.250799

المستخلص

 يهدف البحث الحالي إلى تنمية بعض المفاهيم التوبولوجية باللغة الإنجليزية لدى أطفال الروضة المنبئين بصعوبات التعلُم من خلال توظيف الأغنية الرقمية، حيث اشتملت عينة البحث على عينة من الأطفال بمدرسة الحديدي والنادي الرسمية للغات (رياض الأطفال) بمحافظة بورسعيد قوامُها (40) طفلاً وطفلةً في المرحلة العمرية من سن (5- 6) سنوات بالمرحلة الثانية في الروضة Kg2)). واتبع البحث الحالي المنهج التجريبي ذات التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين " الضابطة والتجريبية "، وتم تطبيق الأدوات التالية في البحث الحالي: قائمة بأهم المفاهيم التوبولوجية باللغة الإنجليزية الواجب تنميتها لدى أطفال الروضة المنبئين بصعوبات التعلُم (إعداد/ الباحثة)، البرنامج القائم على الأغنية الرقمية في تنمية بعض المفاهيم التوبولوجية باللغة الإنجليزية لدى أطفال الروضة المنبئين بصعوبات التعلُم (إعداد/ الباحثة)، مقياس المفاهيم التوبولوجية باللغة الإنجليزية الإلکتروني لأطفال الروضة المنبئين بصعوبات التعلُم (إعداد/ الباحثة)، بطارية اختبارات المهارات قبل الأکاديمية لأطفال الروضة کمؤشرات لصعوبات التعلُم (إعداد: أ.د/ عادل عبد الله محمد، 2006). وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى فاعلية توظيف الأغنية الرقمية في تنمية بعض المفاهيم التوبولوجية باللغة الإنجليزية لدى أطفال الروضة المنبئين بصعوبات التعلُم.

الكلمات الرئيسية