فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية التحصيل الأکاديمي وتنمية التفکير الابتکاري لدى طلبة کلية التربية بجامعة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الوسائط والبرامج عمادة المکتبات (شؤون التقنيات) الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

10.12816/fthj.2021.250804

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن فاعلية استخدام التعلم المقلوب  في تنمية مهارة التحصيل الأکاديمي وتنمية التفکير الابتکاري  لدى طلبة کلية التربية في جامعة الکويت، وتحقيقاً لهدف الدراسة فقد تم استخدام المنهج شبة التجريبي، وذلک بدراسة أثر المتغير المستقل (التعلم المقلوب) على المتغيرات التابعة على التحصيل الأکاديمي والتفکير الابتکاري المتعلقة بموضوعات التعلم بأفراد الدراسة، واشتمل على جميع الطلبة المسجلين في مقرر الوسائل وتکنولوجيا التعليم بجامعة الکويت في قسم المناهج وعددهن (50) طالب، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما: المجموعة التجريبية وعددها (25) والتي استخدمت التعلم المقلوب، والمجموعة الثانية ضابطة وعددها (25) استخدمت الطريقة الاعتيادية، وقد تم  تطوير أداة الاختبار التحصيل التصميم وإنتاج، واختبار التفکير الابتکاري، وللإجابة عن  أسئلة الدراسة تم تحليل البيانات باستخدام تحليل التباين المصاحب (ANCOVA).
وأظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية، ودرجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الابتکاري، وفي التطبيق البعدي الاختبار التحصيل الأکاديمي لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم توصيات منها استخدام التعلم المقلوب في تدريس (مقرر الوسائل وتکنولوجيا التعليم)، وفي تدريس مواد عملية وتطبيقية أخرى في کلية التربية في جامعة الکويت.

الكلمات الرئيسية