الفروق في بعض مکونات القدرة الإبداعية وعلاقتها بالتذوق الأدبي لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الخاصة کلية التربية الأساسية- الکويت

10.12816/fthj.2012.250834

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على الفروق في بعض مکونات القدرة الإبداعية وعلاقتها بالتذوق الأدبي لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الکويت، وقد تکونت عينة الدراسة من 300 طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية (ذکور= 134، إناث = 166) استخدم الباحثون مقياس تورانس Torrance لقياس القدرة الإبداعية " اختبار الأشکال نموذج (ب) " أما بالنسبة للتذوق الأدبي فقد تم رصد مجموع درجات العينة من نتائجهم في اختبار التذوق الأدبي من إعداد الباحثين، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- وجود فروق دالة إحصائياً في الطلاقة والأصالة والتفاصيل لصالح الإناث.
2- وجود فروق دالة إحصائياً في الطلاقة والتفاصيل لصالح الطلبة ذوي الأعمار الأصغر أما بالنسبة للأصالة فلا توجد فروق بين المجموعتين.
3- وجود فروق دالة إحصائيا في مکونات القدرة الإبداعية) الطلاقة والأصالة والتفاصيل) لصالح الطلبة ذوي التذوق الأدبي المرتفع.
4- وجود فروق دالة إحصائياً في بعض مکونات القدرة الإبداعية (طلاقة- أصالة- تفاصيل) لصالح طلبة الصف العاشر.
5- وجود علاقة ارتباطية دالة عند مستوى (0.05) بين التذوق الأدبي وقدرتي (الطلاقة– والتفاصيل) عند کل من: الذکور والإناث والعينة الکلية والعمر الأصغر سناً والصفين العاشر والحادي عشر، في حين لم تظهر علاقة ذات دلالة إحصائية بين التذوق الأدبي ومکونات القدرة الإبداعية بحسب العمر الأکبر وطلبة الصف الثاني عشر، کما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين التذوق الأدبي وقدرة الأصالة في جميع المتغيرات الديموغرافية.

الكلمات الرئيسية