أثر استخدام إستراتيجية التقويم التکويني في تنمية تحصيل الدراسي لطلاب الصف السابع في مادة اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم اللغة العربية وزارة التربية- دولة الکويت

10.12816/fthj.2012.250835

المستخلص

 تهدف الدراسة الى الکشف عن أثر استخدام إستراتيجية التقويم التکويني في تنمية التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية (القراءة، الکتابة) عند طلاب الصف السابع في مادة اللغة العربية بدولة الکويت، وقد بلغت عينة الدراسة (44) طالباً من الصف السابع قسموا إلى مجموعتين تجريبية وضابطة عدد طلاب کل مجموعة (22) طالباً، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، حيث درس المجموعة التجريبية باستخدام التقويم التکويني، ودرس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، وأعد الباحث اختبارين (قبلي وبعدي) في اللغة العربية في مهارتي القراءة والکتابة، وقد توصلت الدراسة إلى فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.001) بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية استخدام طريقة التقويم التکويني في تنمية التحصيل.

الكلمات الرئيسية