العلاقة بين شبکات الدعم الاجتماعي والتوافق الزواجي والمهارات التکيفية للتلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية- دولة الکويت

10.12816/fthj.2012.250836

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على شبکات الدعم الاجتماعي وعلاقتها بالتوافق الزواجي والمهارات التکيفية للتلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة بدولة الکويت.
وذلک من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:

هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات أبعاد التوافق الزواجي لوالدي التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة باختلاف درجتي تکرار وفعالية تواصل شبکات الدعم الاجتماعي؟
هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجتي تکرار وفعالية تواصل شبکات الدعم الاجتماعي والتوافق الزواجي لوالدي التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة؟
هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد التوافق الزواجي لوالدي التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة والمهارات التکيفية للتلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة؟
هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجتي تکرار وفعالية تواصل شبکات الدعم الاجتماعي لوالدي التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة والمهارات التکيفية للتلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة؟

 تکونت عينة الدراسة من (42) تلميذاً,تتراوح أعمارهم ما بين (6- 9) سنوات من فئة الإعاقة الذهنية البسيطة بمدرسة التربية الفکرية للبنين بدولة الکويت للعام الدراسي (2008- 2009م) ,ينتمون إلى (42) أسرة تتراوح أعمار الآباء ما بين (29- 53) سنة,وتتراوح أعمار الأمهات ما بين (27- 50) سنة.
واستخدمت الدراسة الأدوات التالية:

مقياس شبکة الدعم الاجتماعي من إعداد الباحث.
مقياس التوافق الزواجي من تعديل الباحث.
مقياس السلوک التکيفي مجال المهارات الاستقلالية.

وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
نتائج السؤال الأول:

 وجود فروق دالة إحصائياً لجميع أبعاد التوافق الزواجي لوالدي التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة باختلاف درجتي تکرار وفعالية شبکات الدعم الاجتماعي وذلک لصالح مجموعة الأزواج والزوجات ممن لديهم تکرار وفعالية تواصل مرتفع لشبکات الدعم الاجتماعي.

نتائج السؤال الثاني:

 وجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين جميع أبعاد التوافق الزواجي لوالدي التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة ودرجتي شبکات الدعم الاجتماعي.
 وجود علاقة ايجابية وذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين أبعاد التوافق الزواجي للأزواج باختلاف درجتي شبکات الدعم الاجتماعي.
 وجود علاقة ايجابية وذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين بعد التوافق الأسري للزوجات وبين درجتي شبکات الدعم الاجتماعي, أما بعدي التوافق الشخصي والنفسي الاجتماعي فلم تکن علاقتهما بشبکات الدعم الاجتماعي ذات دلالة إحصائية.

نتائج السؤال الثالث:

 وجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين جميع أبعاد التوافق الزواجي للأزواج, وبين المهارات التکيفية للتلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة.
 وجود علاقة ايجابية متوسطة القوة وذات دلالة إحصائية بين بعد التوافق الأسري للزوجة وبين المهارات التکيفية للتلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة, أما بعدي التوافق الشخصي والنفسي الاجتماعي فلم تکن علاقتهما بالمهارات التکيفية ذات دلالة إحصائية.

نتائج السؤال الرابع:

 وجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين شبکات الدعم الاجتماعي لوالدي التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة وبين المهارات التکيفية للتلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة.