مدى توافر مهارات إدارة الصف لدى معلم مرحلة الأساس بمحلية أم درمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة أم درمان الاسلامية

10.12816/fthj.2012.250838

المستخلص

هدف البحث إلى تحقيق أهداف هي:

ابراز أهمية إدارة الصف الجيدة في العملية التعليمية.
تحديد المهارات الضرورية اللازمة للمعلم عند إدارته لصفه.
الوقوف على واقع توافر بعض مهارات إدارة الصف لدى معلمي مرحلة الأساس في محلية أم درمان.
تحديد مهارات إدارة الصف التي يفتقدها معلمي مرحلة الأساس في محلية أم درمان

 استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي. وتکون مجتمع البحث من مشرفي مرحلة الأساس بمدارس محلية أم درمان- بولاية الخرطوم بالسودان. حيث بلغ عدد المشرفين التربويين بمحلية أم درمان (80) مشرف ومشرفة تربوية.
واعتمد الباحث في هذه الدراسة على طريقة العينة العشوائية البسيطة، حيث تم اختيار هذه العينة من المشرفين والمشرفات وبلغ حجم العينة (40) مفردة. بنسبة (50%) من مجتمع البحث.
 واستخدام الإستبانة وسيلة لجمع البيانات.
وتوصل البحث إلى نتائج منها:

أکثر المهارات توافراً لدى المعلمين هي مهارات إدارة الاجتماع.
ثم تاتي في الترتيب مهارات القيادة.
ثم مهارات حل المشکلات.
ثم مهارات التنظيم.

وکانت أهم توصيات الدراسة:

أن يحاول المعلم إکتساب مهارة التعامل مع التلميذ الخجول بتشجيعه على المشارکة.
أن يحضّر المعلم للقاءاته مع التلاميذ.
أن يدرب المشرف المعلمين على مهارات، التعامل مع التلاميذ المشاغبين بحکمة، وعلى استخدام أسلوب التشويق. وعلى مهارة اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب، وعلى مراعاة مشاعر التلاميذ
أن يتعود المعلم على استخدام مهارة التحفيز وباستمرار لأهميتها.