تصورمقترح لبرنامج تدريبي لرفع الکفاءة المهنية لمعلمات رياض الأطفال أثناء الخدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية کلية رياض الأطفال- جامعة الإسکندرية

10.12816/fthj.2012.250851

المستخلص

يُمثل إعداد المعلم واستمرارية تدريبه واحدًا من الأسس المهمة التي تؤخذ في الاعتبار للتحقق من جودة الخبرات التربوية المقدمة للأطفال، فتلبية مطالب نمو الطفل ومساعدته في استغلال طاقاته وقدراته إلى أقصي ما تسمح به استعداداته، ٳنما يتم من خلال إعداد بيئة ثرية وبرامج تربوية عالية الجودة، ومفتاح الوصول لجودة تلک البرامج هوجودة إعداد المعلم وتدريبه؛ للوصول ٳلي تحقيق الأهداف المنشودة من خلال استمرارية التدريب لتنمية المهارات المکتسبة، والوقوف على مستحدثات العمل بالمجال.
 وإذا کان نجاح أي برنامج تدريبي مرهون بمعرفة احتياجات المتدربين فيه حتى يؤتي ثماره، فأن ديمومة تدريب معلمة رياض الأطفال استنادًا إلى الحاجات التدريبية له تأثيرکبيرعلى أداء المعلمة لأدوارها المنوطة بها، فضلًا عن تأثيره المباشر علي جودة الخبرات المقدمة للأطفال، وعلي هذا فالتدريب المستمر القائم على تحديد الاحتياجات في مجال التخصص يکون مؤثرًا وذي فائدة حقيقية کعنصر أساس في تخطيط برامج التدريب، حتى لا نهدر الإمکانات المادية والبشرية.
وعليه يمکن صياغة مشکلة الدراسة الحالية في التساؤلات التالية:

ما الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمات رياض الأطفال أثناء الخدمة؟
ما واقع تدريب معلمات رياض الأطفال أثناء الخدمة؟
ما الاتجاهات الحديثة في مجال تدريب معلمات رياض الأطفال أثناء الخدمة؟
ما التصور المقترح للبرنامج التدريبي لرفع الکفاءة المهنية لمعلمات رياض الأطفال أثناء الخدمة، وفقًاً لاحتياجاتهن؟

ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
وضع تصور مقترح لبرنامج تدريبي لرفع الکفاءة المهنية لمعلمات رياض الأطفال أثناء الخدمة، وفقًاً لاحتياجاتهن.