دور الحوسبة في تحسين أداء أنشطة قسم الموارد البشرية في وزارة الدولة لشؤون مجلس الأمة في الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.12816/fthj.2012.250853

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي التعرف علي دور الحوسبة في تحسين أداء قسم الموارد البشرية في وزارة الدولة لشؤون مجلس الأمة في الکويت، ولتحقيق هذا الهدف وضع الأسئلة منها: المتعلقة بمدى تأثير عملية حوسبة أنشطة قسم الموارد البشرية على تحسين أداء القسم في الوزارة، وتضمنت الدراسة متغيرات عن حوسبة الأنشطة وهي: المجالات، والاستخدامات، والاعتبارات، ومتغيرات عن تحسين الأداء وهي: دقة الأداء، واختصار الوقت، و رفع مکانة القسم، والمساندة في اتخاذ القرارات، وتحقيق سرية وخصوصية في العمل، وتقليل کلف العمل.
کذلک تم صياغة فرضية رئيسة للدراسة وهي: لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لحوسبة أنشطة قسم الموارد البشرية في تحسين مستوي الأداء في قسم الموارد البشرية في وزارة الدولة لشؤون مجلس الأمة في دولة الکويت. واشتقت منها ست فرضيات فرعية.
لغرض تحقيق أهداف الدراسة و محاولة الإجابة عن أسئلتها واختبار فرضياتها تم تصميم استبانه لقياس اتجاهات العاملين نحو حوسبة الأنشطة وتحسين الأداء. وتم من خلال عرضها علي عدد من المحکمين من أساتذة الإدارة ونظم المعلومات المختصين، کذلک تم استخدام معامل کرونباخ ألفا  للتأکد من ثبات الإستبانه. ثم تم توزيع الإستبانه علي مجتمع الدراسة الذي تألف من العاملين في قسم الشؤون الإدارية (قسم الموارد البشرية) في وزارة الدولة لشؤون مجلس الأمة والبالغ عددهم(64)، واختيار عينية عشوائية من العاملين في ديوان الخدمة المدنية کجهة مقارنة والبالغ عددهم (48).
وتم استخدام الأساليب الإحصائية لتحليل خصائص مجتمع الدراسة، وکذلک تم استخدام تحليل الانحدار المتعدد بهدف اختبار فرضيات التأثير. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها، رفض خمس فرضيات فرعية تضمنتها الدراسة، وهذا يعني وجود تأثير ذي دلالة إحصائية لحوسبة أنشطة قسم الموارد البشرية في تحسين مستوى الأداء.
وبناءً على النتائج قدمت الدراسة جملة توصيات منها، دعوة وزارة الدولة لشؤون مجلس الأمة إلى الإفادة من تجربة ديوان الخدمة المدنية في العمل على تطبيق نظام الحوسبة لأنشطة قسم الشؤون الإدارية وکذلک التعرّف إلى نقاط القوة والضعف في تطبيق النظام، بهدف تحسين الأداء.