المشکلات الأکاديمية لدى طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأصول والإدارة التربوية کلية التربية الأساسية- الکويت

10.12816/fthj.2013.252852

المستخلص

استهدفت الدراسة تعرّف واقع المشکلات الأکاديمية التي يواجهها طلبة کلية التربية الأساسية التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الکويت وعلاقتها بالمتغيرات: (النوع- التخصص الدراسي- الفرقة الدراسية)، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحديد أهم المشکلات الأکاديمية التي يعانيها الطلبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة تکونت من (50) عبارة، تم توزيعها على (7) محاور، تم تطبيقها على عينة عشوائية من الطلبة بلغ عددها (1200) طالباً، في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2012/2013.
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية:

هناک مجموعة من المشکلات الأکاديمية التي يعاني منها طلبة کلية التربية الأساسية بدرجة مرتفعة، وهي المشکلات التي تتعلق بأساليب التدريس، وبمصادر المعلومات والتکنولوجيا، وبالمقررات الدراسية، وبنظم الامتحانات، وهناک مجموعة أخرى من المشکلات الأکاديمية يعاني منها الطلبة بدرجة متوسطة، وهي المشکلات التي تتعلق بنظام الإرشاد الأکاديمي، وبأساليب تعامل أعضاء هيئة التدريس، وبتنظيم المحاضرات.
وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) تعزى لمتغير النوع في مجالات المشکلات التي تتعلق بتنظيم المحاضرات، وأساليب التدريس، وأساليب تعامل أعضاء هيئة التدريس؛ لصالح مجموعة الإناث.
عدم وجود فروق دالة إحصائياُ تعزى لمتغير التخصص الدراسي في تقدير معاناة الطلبة من المشکلات الأکاديمية.
وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) تعزى لمتغير الفرقة الدراسية في مجالات المشکلات التي تتعلق بنظام الإرشاد الأکاديمي، والمشکلات تتعلق بأساليب تعامل أعضاء هيئة التدريس لصالح طلبة الفرقة الأولى.