اشتقاق معايير لتقدير الکفاءة النسبية للاختبار التحصيلي البنکي في ضوء بعض المؤشرات الإحصائية والمعرفية (باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الملک سعود

10.12816/fthj.2013.252877

المستخلص

استهدفت الدراسة اشتقاق معايير لتقييم الکفاءة النسبية للاختبار التحصيلي البنکي وهو الاختبار الذي سحبت مفرداته من بنک للأسئلة يحتوي على مفردات اختبارية يتوافر لها معلومات وخصائص إحصائية محددة بشکل مسبق، وقد حُددت تلک المعلومات والخصائص من خلال التحليلات الخاصة بأحد نماذج نظرية الاستجابة للمفردة التي استخدمت في إنشاء ذلک الأسئلة، وقد سعت الدراسة لاشتقاق هذه المعايير اعتمادا على مجموعة من المتغيرات الإحصائية والمعرفية التي تتعلق بمفردات الاختبار وهي: مستوى الصعوبة، قوة التمييز، مستوى التخمين، أقصى معلومات، تمثيل نطاق المتغير المقاس، ونوع المفردة، المستوى المعرفي، وقد اعتمدت الدراسة في إجراءاتها على إعداد بنک مصغر للأسئلة يتکون من (180) مفردة اختبارية في المهارات الإحصائية، بعد تحليل بياناته التي اشتقت من تطبيقه على عينة حجمها (722) فرد من طلاب وطالبات مرحلتي البکالوريوس والماجيستير بکلية التربية بجامعة الملک سعود باستخدام التحليلات الخاصة بنموذج التقدير الجزئي (راش في صورته العامة) وايضاً التحليلات الخاصة بالنموذج الثلاثي البارمتر (وذلک للحصول بعض المؤشرات الإحصائية التي لاتتوافر بتحليلات نموذج التقدير الجزئي)، وقد قامت الدراسة بسحب عينة من مفردات البنک المصغر بلغ حجمها (144) مفردة لإعداد اختبار الدراسة في صورته النهائية وذلک في ضوء الضوابط الخاصة بمعالجة متغيراتها البحثية، وقد اعتمدت الدراسة في اشتقاقها لمعايير تقييم الکفاءة النسبية للاختبار التحصيلي البنکي على تحليل بيانات اختبار الدراسة البنکي باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية وهي: التحليل التمييزي، معادلة نانلي لتقدير الدرجات الحقيقية، ومعامل إرتباط الرتب لسبيرمان، وقد اقترحت الدراسة في ضوء نتائج الإجراءات والتحليلات الخاصة بها درجات موزونة لکل مستوى محدد من مستويات کل متغير بحثي في ضوء مدى وحجم اسهامه في التمييز بين المستويات التحصيلية المختلفة لأفراد عينة الدراسة في ضوء المعدل التراکمي لهم.
وقد توصلت الدراسة في النهاية إلى اشتقاق معايير في ضوء هذه الدرجات الموزونة يمکن من خلالها تقدير الکفاءة النسبية للاختبار التحصيلي البنکي، کما يمکن استخدامها ايضا في تقدير کفاءة أي اختبار تحصيلي شريطة أن يتوافر لمفرداته معلومات وخصائص إحصائية وصفات معروفة بشکل مسبق.