واقع توظيف البرامج التعليمية المحوسبة في تعليم الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا، والمعوقات التي تحد من توظيفها من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية جامعة البترا- الأردن

10.12816/fthj.2013.252879

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع توظيف البرامج التعليمية المحوسبة، في تعليم الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا، والمعوّقات التي قد تحد من توظيفها. تکوّن أفراد الدراسة من جميع معلمي ومعلمات مبحث الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا، في المناطق التابعة لمديرية التربية والتعليم في عمان الخامسة بالأردن، وبلغ عددهم مائة وستة معلمين ومعلمات. ولأغراض الدراسة تم إعداد أداة مکونة من مجالين: الأول (توظيف البرامج التعليمية المحوسبة)، والثاني (معوقات توظيف البرامج التعليمية المحوسبة).
وأظهرت النتائج أن درجة توظيف المعلمين للبرامج التعليمية المحوسبة، في تعليم الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا، جاء في درجة التقدير المتوسط، وأن حدّة المعوّقات التي تحد من توظيف تلک البرامج کانت متوسطة. کما أظهرت النتائج وجود أثر لمتغير "السلطة المشرفة على المدرسة" في توظيف المعلمين للبرامج التعليمية المحوسبة لصالح المعلمين العاملين في المدارس التابعة للتعليم الخاص. وکذلک وجود أثر لمتغير "سنوات الخبرة للمعلم"، لصالح المعلمين من ذوي الخبرة (أقل من 6 سنوات). کما أظهرت النتائج أن هناک علاقة ارتباطية متوسطة بين توظيف المعلمين للبرامج التعليمية المحوسبة، والمعوّقات التي تحد من توظيفها في تعليم الدراسات الاجتماعية، فقد کشفت نتائج تحليل الانحدار البسيط أن وجود المعوّقات التي تحد من توظيف البرامج التعليمية المحوسبة يؤثر تأثيراً سلبياً في توظيف المعلمين لتلک البرامج بمقدار (41.5%).