قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية- جامعة الأسکندرية
10.12816/fthj.2013.252882
المستخلص
تستهدف تلک الدراسة، استقراء للمعنى التربوي والفلسفي العلمي من الاقتصاد المعرفي، موضحا للمفهوم، والأهمية، والسمات، والخصائص، ومبررات التوجه نحو الاقتصاد المعرفي وتحدياته حاضرا ومستقبلا، والتطرق إلى رصد لمتطلبات التعليم الجامعي والتحديات والرؤى العالمية والعربية الحالية والمستقبلية للتوجه نحو مجتمع المعرفة والاقتصاد المعرفي، وصولا لوضع رؤية مقترحة للمنظومة التعليمية للجامعة يستهدف مدخلات هذا النظام وعملياته ومخرجاته ضمن أطر علمية وعملية، تتصف بالواقعية وتتسم بالمرونة والديناميکية، للارتقاء بمستوى مخرجات التعليم العالي وبما يحقق الموائمة مع سوق العمل، واستجابة لاحتياجات التنمية العربية الشاملة، ومجاراة لتطورات العصر واللحاق برکب الحضارة والعالمية.
وقد توصلت الدراسة لتصور في ثلاث سيناريوهات مستقبلية محتملة التطبيق، (للوفاء بمتطلبات التعليم الجامعي وتوجهه نحو الاقتصاد المعرفى) والسيناريوهات هي: (الامتدادي، والإصلاحي، والثوري). الأمر الذي من شأنه أن يسهم في مقترح يصورمتطلبات المنظومة التعليمية للجامعات العربية تتجه نحو الاقتصاد المعرفي في ضوء رؤى عالمية مستقبلية.
أحمد محمد حسن عبد الله, سهير. (2013). متطلبات التعليم الجامعي للتحول نحو الاقتصاد المعرفي "رؤية استشرافية". مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 14(1), 271-346. doi: 10.12816/fthj.2013.252882
MLA
سهير أحمد محمد حسن عبد الله. "متطلبات التعليم الجامعي للتحول نحو الاقتصاد المعرفي "رؤية استشرافية"", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 14, 1, 2013, 271-346. doi: 10.12816/fthj.2013.252882
HARVARD
أحمد محمد حسن عبد الله, سهير. (2013). 'متطلبات التعليم الجامعي للتحول نحو الاقتصاد المعرفي "رؤية استشرافية"', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 14(1), pp. 271-346. doi: 10.12816/fthj.2013.252882
VANCOUVER
أحمد محمد حسن عبد الله, سهير. متطلبات التعليم الجامعي للتحول نحو الاقتصاد المعرفي "رؤية استشرافية". مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2013; 14(1): 271-346. doi: 10.12816/fthj.2013.252882