فاعلية برنامج إثرائي لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة الموهوب في ضوء حاجاته

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية کلية رياض الاطفال- جامعة القاهرة

10.12816/fthj.2013.252883

المستخلص

هدف البحث لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة الموهوب في ضوء حاجاته من خلال أربع أبعاد (الزراعة والماء- الکائنات الحية- الغذاء والوجبات- العناصر الغذائية)، واستخدم البحث المنهج الشبه تجريبي الذي يعتمد على تصميم المجموعة التجريبية الواحدة لمناسبته لطبيعة هذا البحث، وتکونت عينة البحث من (12) طفل وطفلة بروضة السادسة ببلعلاء الباحة في سن 6:5 سنوات وکونوا مجموعة واحدة، وطبقت عليهم أدوات البحث التالية (مقياس تحصيلي لإکتشاف طفل الروضة الموهوب- بطاقة ملاحظة لإکتشاف طفل الروضة الموهوب- برنامج لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة الموهوب- إختبار تحصيلي لقياس فاعلية البرنامج في تنمية بعض المفاهيم العلمية لطفل الروضة الموهوب- بطاقة ملاحظة لقياس بعض السلوکيات المرتبطة بوحدة الغذاء) وأقتصر زمن تطبيق البرنامج في الفترة من 14/10/1433ه إلى 30/11/1433ه بواقع 6 أسابيع في کل أسبوع 6 ساعات على يومين أي بواقع 36 ساعة، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة الموهوب في ضوء حاجاته من خلال أربعة أبعاد (الزراعة والماء- الکائنات الحية- الغذاء والوجبات- العناصر الغذائية) ومن خلال دلالة الفروق بين القياسين القبلي والبعدي على الإختبار التحصيلي لقياس فاعلية البرنامج للمجموعة التجريبية، وکانت النتائج لصالح القياس البعدي، وأسفرت النتائج على تنمية بعض السلوکيات الصحيحة المرتبطة بوحدة الغذاء من خلال أبعاد بطاقة الملاحظة (نظافة الغذاء- الغذاء الصحي- أداب وسلوکيات تناول الغذاء) ومن خلال دلالة الفروق بين القياسين القبلي والبعدي على بطاقة الملاحظة لقياس فاعلية البرنامج للمجموعة التجريبية، وکانت النتائج لصالح القياس البعدي.
 ويؤکد ذلک على اتفاق جميع أدوات البحث في نتائجها حيث تم تنمية بعض المفاهيم العلمية لطفل الروضة الموهوب، وتنمية بعض السلوکيات الصحيحة المرتبطة بتلک المفاهيم الموجودة بوحدة الغذاء التي ظهرت في سلوکياته من خلال بطاقة الملاحظة،مما يؤکد فاعلية البرنامج، وکانت من أهم توصيات البحث الاهتمام بفئة الأطفال الموهوبين، وتصميم البرامج الإثرائية لديهم في مجالات مختلفة.