فعالية برنامج إرشادي فى تحسين النمو اللغوي لدي الأطفال ضعاف السمع برنامج للأطفال والوالدين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالغردقة- جامعة جنوب الوادي

10.12816/fthj.2013.252903

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي فى تحسين النمو اللغوي لدى الأطفال ضعاف السمع، تکونت عينة الدراسة التجريبية من (12) طفلاً من الأطفال ضعاف السمع (3 إناث، 9 ذکور) تم اختيارهم من عينة کلية قدرها (19) طفلاً ضعيف السمع برياض الأطفال بمدينة الغردقة تم تطبيق الأدوات التالية: مقياس ستانفود بينيه للذکاء- الصورة الرابعة، مقياس النمو اللغوي لأطفال ما قبل المدرسة (اعداد الباحث)، البرنامج الإرشادي للأطفال والوالدين (اعداد الباحث). وأسفرت النتائج إلي وجود فروق دالة إحصائياً على تحسن النمو اللغوي (لغة تعبيرية، لغة استقبالية) لدى الأطفال عينة الدراسة فى القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وقد کان هذا التحسن أکثر في نمو اللغة التعبيرية، ولکن لم تظهر النتائج أي فروق دالة إحصائياً بين القياس البعدي والقياس التتبعي (بعد مرور شهرين من البرنامج) مما يشير إلى استمرار فعالية البرنامج في فترة المتابعة، وتوصي الدراسة بالکشف المبکر عن الضعف السمعي بإجراء قياس سمعي لکل الأطفال حديثي الولادة، مع ضرورة إشراک الوالدين في إعداد وتنفيذ البرامج المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة السمعية وذلک لثبات أثر هذا العامل على إنجاح مثل هذه البرامج.