فعالية برنامج قائم على طريقة القبعات الست فى تنمية مهارات التفکير الناقد لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.12816/fthj.2013.252907

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على طريقة القبعات الست فى تنمية مهارات التفکير الناقد لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالحلقة الاولى من التعليم الأساسى. المنهج والإجراءات: اعتمد البحث الحالى المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة بإجراء قياس قبلى وبعدى. الأدوات: مقياس المصفوفات المتتابعة لرافن (تقنين أمينة کاظم وآخرون) مقياس المستوى الاقتصادى الاجتماعى (عبد العزيز الشخص) اختبار التفکير الناقد (إعداد الباحثة) وذلک على عينة قوامها (50) تلميذاً وتلميذة، وقد أثبتت نتائج البحث صحة الفرض الأول وهو: توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات عينة الدراسة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى القياسين القبلى والبعدى على اختبار التفکير الناقد لصالح القياس البعدى، کذلک صحة الفرض الثانى وهو "لا توجد فروق دالة إحصائياًبين متوسطى درجات عينة الدراسة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم (ذکور- إناث) فى القياس البعدى على اختبار التفکير الناقد" وصحة الفرض الثالث وهو"لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات عينة الدراسة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى القياسين البعدى والتتبعى على اختبار التفکير الناقد".