فعالية برنامج إرشادي قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي لتحسين الصلابة النفسية وخفض قلق البطالة لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية للطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنصورة

10.12816/fthj.2022.254448

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي لتحسين الصلابة النفسية وخفض قلق البطالة لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية للطفولة المبکرة. وأجري البحث على (100) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة بکلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنصوره منها (50) طالبة تمثل المجموعة التجريبية و(50) طالبة تمثل المجموعة الضابطة. وقامت الباحثة بإعداد برنامج إرشادي قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي، وهي: (التفاؤل، والأمل، والتدفق، والانفعالات الايجابية، وکفاءة الذات، والثقة بالنفس، والتفکير الإيجابي)، وإعداد مقياس الصلابة النفسية ومقياس قلق البطالة لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية للطفولة المبکرة. وتوصل البحث إلى فعالية البرنامج الإرشادي القائم على فنيات علم النفس الايجابي في تحسين الصلابة النفسية وخفض قلق البطالة لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية للطفولة المبکرة.

الكلمات الرئيسية