برنامج قائم على الألعاب المُتحفية الإلکترونية في تنمية مهارة حل المشکلات الرياضية لدى أطفال الروضة الموهوبين المعرضين لخطر صعوبات التعلُم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

10.12816/fthj.2022.254450

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارة حل المشکلات الرياضية لدى أطفال الروضة الموهوبين المعرضين لخطر صعوبات التعلُم من خلال استخدام برنامج قائم على الألعاب المُتحفية الإلکترونية، حيث اشتملت عينة البحث على عينةٍ قوامها (20) طفلاً وطفلةً من أطفال الروضة الموهوبين المعرضين لخطر صعوبات التعلُم تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة والذين تتراوح أعمارهم من سن (5- 6) سنوات بالروضات التالية (روضة حامد الألفي- روضة البنک الوطني- روضة الغرفة التجارية- روضة سعيد القباني- روضة عدلي منصور- روضة أسامة الشربيني) بمحافظة بورسعيد. واتبع البحث الحالي المنهج شبه التجريبي وذلک باستخدام التصميم التجريبي ذات المجموعتين التجريبية والضابطة، وتم تطبيق الأدوات التالية في البحث الحالي: بطاقة ملاحظة مهارة حل المشکلات الرياضية لأطفال الروضة الموهوبين المعرضين لخطر صعوبات التعلُم (من إعداد الباحثة)، اختبار مهارة حل المشکلات الرياضية لأطفال الروضة الموهوبين المعرضين لخطر صعوبات التعلُم (من إعداد الباحثة)، البرنامج القائم على الألعاب المُتحفية الإلکترونية في تنمية مهارة حل المشکلات الرياضية لدى أطفال الروضة الموهوبين المعرضين لخطر صعوبات التعلُم (من إعداد الباحثة)، اختبار الذکاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تقنين: أ.د/عبد السميع عبد الموجود فرحان، 2017)، قائمة تشخيص أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين (إعداد: أ.د/ سهير کامل أحمد، أ.د/ بطرس حافظ بطرس، 2010)، بطارية اختبارات المهارات قبل الأکاديمية لأطفال الروضة کمؤشرات لصعوبات التعلم (إعداد: أ.د/عادل عبد الله محمد، 2006). وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى فاعلية البرنامج القائم على الألعاب المُتحفية الإلکترونية في تنمية مهارة حل المشکلات الرياضية لدى أطفال الروضة الموهوبين المعرضين لخطر صعوبات التعلُم.

الكلمات الرئيسية