قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الإسکندرية
10.12816/fthj.2022.254452
المستخلص
هدف البحث إلي الکشف علي مستوي مهارات فعالية الحياة التي تتمتع بها طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة ومن ثم اعداد برنامج ارشادي لتنمية مهارات فعالية الحياة لدي تلک الطالبات والتحقق من تأثير البرنامج الإرشادي في تنمية مهارات فعالية الحياة لديهم، وتکونت عينه البحث الأساسية تکونت العينة الأساسية من عدد (63) طالبة بکلية التربية للطفولة المبکرة وبواقع عدد (32) طالبة کمجموعة تجريبية(شعبة اللغة الإنجليزية)، وعدد (31) طالبة کمجموعة ضابطة من الشعبة العادية لکلية التربية للطفولة المبکرة، واستخدمت الباحثة مقياس حلمي الفيل لمهارات فعالية الحياة، وتوصلت نتائج هذا البحث الي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمهارات فعالية الحياة ومجموعها الکلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات فعالية الحياة ومجموعها الکلي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى لمهارات فعالية الحياة ومجموعها الکلي، مما يعني ارتفاع درجات افراد المجموعة التجريبية وبالتالي تحسنهم بعد تعرضهم لجلسات البرنامج مقارنة بأفراد المجموعة الضابطة التي لم تتعرض لنفس جلسات البرنامج.
أحمد عثمان, لمياء. (2022). برنامج إرشادي لتنمية مهارات فعالية الحياة لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 51(1), 217-270. doi: 10.12816/fthj.2022.254452
MLA
لمياء أحمد عثمان. "برنامج إرشادي لتنمية مهارات فعالية الحياة لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 51, 1, 2022, 217-270. doi: 10.12816/fthj.2022.254452
HARVARD
أحمد عثمان, لمياء. (2022). 'برنامج إرشادي لتنمية مهارات فعالية الحياة لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 51(1), pp. 217-270. doi: 10.12816/fthj.2022.254452
VANCOUVER
أحمد عثمان, لمياء. برنامج إرشادي لتنمية مهارات فعالية الحياة لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2022; 51(1): 217-270. doi: 10.12816/fthj.2022.254452