التمکين النفسي والتوجهات الهدفية کمنبئات بالتدفق النفسي لدى معلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنوفية

10.12816/fthj.2022.254453

المستخلص

هدف البحث إلى فحص طبيعة العلاقة بين التدفق النفسي وکل من التمکين النفسى والتوجهات الهدفية، وکذلک الکشف عن إسهام متغيرات البحث في التنبؤ بالتدفق النفسى لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية کنوع المؤهل (بکالوريوس- دراسات عليا)، عدد سنوات الخبرة الوظيفية (5سنوات فأقل- 6-10 سنوات- أکثر من 10 سنوات)، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى الارتباطى التنبؤى لمناسبته لطبيعة هذا البحث، وتکونت عينة البحث من (120) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمحافظة المنوفية وقد تراوحت أعمارهن ما بين 25- 50 عاما، وطبقت الباحثة عليهن مقياس التمکين النفسى من (إعداد الباحثة)، ومقياس التوجهات الهدفية من (إعداد الباحثة)، ومقياس التدفق النفسى من (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين درجات عينة البحث على مقياس التدفق النفسية ودرجاتهم على مقياس التمکين النفسي ومقياس التوجهات الهدفية، حيث ارتبط التدفق النفسي إيجابيا بکل من التمکين النفسي والتوجهات الهدفية، کما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة البحث في کل من التمکين النفسي والتدفق النفسى لصالح المعلمات فئة (دراسات عليا)، وأيضا لمعلمات الخبرة الأکثر من عشرة سنوات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوجهات الهدفية ترجع الى متغير المؤهل والخبرة، کما أسهمت درجات التمکين النفسي والتوجهات الهدفية لدى عينة البحث في التنبؤ بدرجاتهم في التدفق النفسى. وتقدمت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية