دور الألعاب الشعبية في تنمية بعض مهارات أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الإسکندرية

2 قسم العلوم الاساسية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الإسکندرية

10.12816/fthj.2022.254455

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن دور الألعاب الشعبية في تنمية بعض مهارات عينة من أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم النمائية، وتکونت عينة البحث من (15) طفل وطفلة، استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة القائم علي القياس القبلي والبعدي والتتبعي، واستخدمت الباحثة بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي المعبر عن مهارات الإدراک البصري لأطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم النمائية (إعداد: الباحثة)، اختبار مهارات الإدراک البصري لأطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم النمائية (إعداد: الباحثة)، وبرنامج قائم علي الألعاب الشعبية لتنمية بعض مهارات الإدراک البصري لدي أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم النمائية (إعداد: الباحثة). وأظهرت نتائج البحث مايلى:

توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لمهارات الإدراک البصري ومجموعها الکلى کما تُقاس بالاختبار لصالح القياس البعدي.
لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي لمهارات الإدراک البصري ومجموعها الکلى کما تُقاس بالاختبار.
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لمهارات الإدراک البصري ومجموعها الکلى کما تُقاس ببطاقة الملاحظة لصالح القياس البعدي
لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي لمهارات الإدراک البصري ومجموعها الکلى کما تُقاس ببطاقة الملاحظة.