المساندة الاجتماعية وعلاقتها بدافعية التعلم والتحصيل المعرفي لدى طالبات کلية التربية شعبة رياض الأطفال جامعة دمياط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال کلية التربية- جامعة دمياط

10.12816/fthj.2022.254464

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي الکشف عن العلاقة بين أبعاد المساندة الاجتماعية ودافعية التعلم بأبعاده، والکشف عن العلاقة بين أبعاد المساندة الاجتماعية والتحصيل المعرفي، وإحداث تکامل بين کل من الجانب الوجداني والجانب المعرفي حيث يؤدى ذلک إلى تحسين وزيادة التحصيل المعرفي للطالبات، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، اشتمل مجتمع البحث على الطالبات المعلمات بالفرقة الأولي بکلية التربية شعبة رياض الأطفال جامعة دمياط وقد قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية قوامها (120) طالبة يمثلون العينة الأساسية للبحث کما تم اختيار عينة أخري استطلاعية وبلغت (50) طالبة , وکانت أهم النتائج:

أشارت النتائج إلى أهمية دور الوالدين في حياة أبنائهم حيث کان دور الأسرة (الوالدين) ظاهرًا في کافة نتائج الدراسة، مما يدل على أهمية دور الوالدين في مساعدة أبنائهم في اختيار الصديق الجيد، حيث ينعکس ذلک على الحياة العلمية والعملية للأبناء، مما قد يقلل من السلوکيات السلبية لديه نتيجة نشأته في بيئة سوية، واختياره للصديق الجيد الذي له أثر کبير عليه.
کما أشارت النتائج إلي أن المعلم يلعب دوراً هاماً في حياة الطلبات من خلال التعامل الاجتماعي بينه وبينهم، مما يساعد علي في نمو الدافعية للتعلم لهم.