تصور مقترح لتفعيل دور المرشد الأکاديمي بکلية التربية جامعة دمياط في ضوء التحول الرقمي من وجهه نظر طلاب الدراسات العليا: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة دمياط

10.12816/fthj.2022.254473

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد تصور مقترح لتفعيل دور المرشد الأکاديمي بکلية التربية جامعة دمياط في ضوء التحول الرقمي، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي حيث اعتمدت الباحثة على استبيان تفعيل دور المرشد الأکاديمي بکلية التربية جامعة دمياط في ضوء التحول الرقمي من وجهه نظر طلاب الدراسات العليا: دراسة ميدانية بمحاور ثلاثة تضمنت (60) عبارة للتعرف إلى: واقع الدور التربوي المنوط به المرشد الأکاديمي من وجه نظر طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة دمياط، والمعوقات التي تحول دون تفعيل الدور التربوي المنوط به المرشد الأکاديمي من وجه نظر طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة دمياط، والحلول المقترحة لمواجهة المعوقات التي تحول دون تفعيل الدور التربوي المنوط به المرشد الأکاديمي من وجه نظر طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة دمياط. وتکونت عينة الدراسة من (300) طالبة بمرحلة الدراسات العليا بکلية التربية جامعة دمياط، وأظهرت نتائج الدراسة أن: آراء عينة طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة دمياط حول واقع الدور التربوي المنوط به المرشد الأکاديمي في اتجاه الاستجابة (غير موافق) حيث: توافر جو ودى للتواصل بين المرشد والطالب، أشعر بوجود تجديد أو تحديث دائم فى خبرة/ المرشد الأکاديمى، ويوزع نموذج للإرشاد الأکاديمى على الطلاب فى بداية التسجيل يوضح {ماهيته- أهميته- آليته}.أيضا جاءت نتائج آراء عينة طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة دمياط حول المعوقات التي تحول دون تفعيل الدور التربوي المنوط به المرشد الأکاديمي في اتجاه الموافقة على الاستجابة (موافق) حيث: عدم توافر مناخ إرشادى ودى بين المرشد والطالب، تکليف أعضاء هيئة التدريس بأعمال إدارية، وزيادة عدد الطلاب عن (20) لکل عضو هيئة التدريس مما يؤثر سلباً على التواصل بين المرشد الطالب. کما تنوعت الحلول المقترحة لمواجهة المعوقات التي تحول دون تفعيل الدور التربوي المنوط به المرشد الأکاديمي من وجه نظر طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة دمياط فيما بين: (عقد برامج توعية للطلاب بأهمية متابعة ساعات الإرشاد الأکاديمى {فلسفته وآلياته وتنفيذه}.) وإقامة برامج ترفيهية{ رحلات- حفلات- مسابقات} تقوى من خلالها الروابط والعلاقات الاجتماعية بين المرشد الأکاديمي والطلاب، وتقديم استطلاع رأى دورى للطلاب للتعرف على انطباعهم عن انشطة الإرشاد الأکاديمي بشکل عام. وقد أوصت الدراسة بعده توصيات منها: إصدار القرارات والتشريعات التي تحدد عمل المرشد الأکاديمي وأدواره ومهامه وساعات العمل التي يقوم بها في الإرشاد من قبل المسئولين بالجامعة، وبرامج توعية لأعضاء هيئة التدريس وللطلاب الجامعيين ترشدهم إلى أهمية المرشد الأکاديمي وطبيعه عمله.

الكلمات الرئيسية