برنامج تدريبي لتوعية ونشر ثقافة مواجهة ظاهرة التنمر الألکتروني للطالبة المعلمة عبر مواقع التواصل الرقمى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المُبکرة- جامعة القاهرة

10.12816/fthj.2022.254475

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبي لتوعية ونشر ثقافة مواجهة ظاهرة التنمر الألکتروني للطالبة المعلمة عبر مواقع التواصل الرقمى، وبرزت أهمية البحث في تدريب الطالبة المعلمة على مواجهة ظاهرة التنمر الألکتروني عبر مواقع التواصل الرقمى والحد من هذه الظاهرة، وتکونت عينة الدراسة من (60) طالبة بالفرقة الرابعة تخصص رياض الأطفال بکلية التربية للطفولة المبکرة وقسمت الى مجموعتين(30) مجموعة تجربية، (30) مجموعة ظابطة، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: استمارة استطلاع رأى الطالبة المعلمة حول ظاهرة التنمر الألکتروني، أستبيان عن التنمر الألکتروني الذى يتعرضون له، مقياس لمعرفة وعى واتجاهات الطالبة المعلمة نحو ظاهرة التنمر الألکتروني، برنامج تدريبي لنشروعى الطالبة المعلمة بکيفية مواجهة التنمر الألکتروني عبر مواقع التواصل الرقمى.(جميع الأدوات السابقة من إعداد الباحثة) واستغرق تطبيق البرنامج التدريبي للمُعلمات مدار(شهرين) بواقع يوم تدريبى أسبوعيًا، کل مرة تتضمن ساعتين باليوم، وتوصلت النتائج إلى: أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين مُتوسطات درجات الطالبات المعلمات قبل وبعد البرنامج التدريبي لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجربية، مما يؤکد على أهمية البرامج التدريبية لتوعية ونشر ثقافة مواجهة ظاهرة التنمر الألکتروني للطالبة المعلمة عبر مواقع التواصل الرقمى.

الكلمات الرئيسية