برنامج قائم على معالجة المعلومات البصرية لتنمية بعض مهارات الحس العددي لأطفال ما قبل المدرسة المنبئين بصعوبات التعلم الحسابية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بورسعيد

10.12816/fthj.2022.254477

المستخلص

 استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فاعلية برنامج قائم على معالجة المعلومات البصرية لتنمية بعض مهارات الحس العددي لأطفال ما قبل المدرسة المنبئين بصعوبات التعلم الحسابية، وأعدت الباحثة اختبار مهارات الحس العددي المصور لمعرفة مدى فاعلية البرنامج، واستحدمت المنهج شبه التجريبي الذي يقوم على التصميم ذو المجموعة التجريبية الواحدة معتمدة على القياس القبلي والبعدي والتتبعي، ولتحقيق أهداف الدراسة صممت الباحثة برنامجًا قائم على معالجة المعلومات البصرية تم تطبيقه على عينة مکونة من (10) أطفال بمرحلة الطفولة المبکرة تتراوح أعمارهم من (5-7) سنوات، وأسفرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية (عينة الدراسة) على اختبار الحس العددى فى القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي تعزي لفاعلية البرنامج، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت بضرورة إلقاء الضوء حول الاهتمام بالاستراتيجيات الحديثة في تعليم الأطفال، وتنمية المفاهيم والمهارات بصفة عامة، ومهارات الحس العددي وتحسين المهارات قبل الأکاديمية اللازمة لتعلم الحساب بصفة خاصة، لمساعدة الأطفال على التفکير والتعامل مع الأعداد والعمليات الحسابية منذ الصغر، وعدم تعرضهم لصعوبات تعلُّمية في مراحل لاحقة، والترکيز على الحس العددي کأحد أهم المهارات الإدراکية التي تهتم بکيفية تعامل الطفل مع الأعداد والعمليات الحسابية وليس الترکيز على النتائج النهائية وفقًا لاستراتيجية معالجة المعلومات القائمة على التعلم البصري الذي يستطيع الطفل من خلاله استقبال وتنظيم المعلومات وتخزينها واستعادتها عند الحاجة إليها.

الكلمات الرئيسية