درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بدولة الکويت لأبعاد القيادة التحويلية من وجهة نظر المعلمين وانعکاساتها على تحسين الأداء المهني لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.12816/fthj.2014.254482

المستخلص

استهدفت الدراسة تعرّف درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في دولة الکويت لأساليب القيادة التحويلية من وجهة نظر المعلمين، والوقوف على درجة إسهام ذلک في تحسين مستوى الأداء المهني للمعلمين. والکشف عن العلاقة الارتباطية بين درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية لأساليب القيادة التحويلية وتحسين مستوى الأداء المهني للمعلمين، وکذلک الفروق بين تقديرات المعلمين حول درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في دولة الکويت لأساليب القيادة التحويلية تبعا للمتغيرات (النوع- المؤهل العلمي- عدد سنوات الخبرة- المنطقة التعليمية).
ولأجل ذلک تم إعداد أداة دراسة تکونت من (46) عبارة، وزعت على خمس محاور (التأثير المثالي، الحفز الإلهامي، الاعتبارات الفردية، الاستثارة الفکرية) ومحور خاص بتحسين الأداء. وتم تطبيقها على عينة قدرها (342) معلماً، من جميع المناطق التعليمية الست بدولة الکويت، وکشفت نتائج الدراسة عن أن: مديري المدارس الثانوية بدولة الکويت يمارسون أبعاد القيادة التحويلية في الواقع الميداني بدرجة کبيرة، وأن المعلمين يقدرون دور المديرين الفاعل في تحسين الأداء المهني لديهم بدرجة کبيرة، کما کشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباط طردي دال بين تقديرات المعلمين لممارسة مديري المدارس الثانوية لأبعاد القيادة التحويلية، وبين تحسين الأداء المهني لديهم. وقد تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول تقدير العينة لممارسة المديرين لبعدي (الاعتبارات الفردية، الاستثارة الفکرية) لصالح مجموعة الإناث. وکذلک وجود فروق بين متوسطات أفراد العينة فيما يتعلق بتحسين الأداء تعزى لمتغير المؤهل العلمي، لصالح الحاصلين على مؤهل الدبلوم والمؤهل الجامعي، بينما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد العينة حول آرائهم فيما يتعلق بدرجة ممارسة أبعاد القيادة التحويلية تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة، وکذلک عدم وجود فروق تعزى لمتغير المنطقة التعليمية.

الكلمات الرئيسية