الکفايات المهنية اللازمة لتنمية معلمة الروضة تنمية مستدامة في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الطفولة المبکرة- کلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن المملکة العربية السعودية

10.12816/fthj.2014.254484

المستخلص

تعد وثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال التي أقرتها وزارة التربية والتعليم عام 2008 اساساً لضمان الجودة والاعتماد التربوي للروضات. جعلت الوثيقة الروضة مؤسسة ذات قدرة عالية علي تنمية الطفل تنمية شاملة متکاملة من خلال مناهج علي درجة متميزة ومعلمات أکفاء. حيث يتعين علي المعلمات القيام بالعديد من الأدوار والمهام في ظل التحديات والتغيرات الاجتماعية والثقافية والتکنولوجية الراهنة.
هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي مدي توافر الکفايات المهنية لدي عينة من معلمات الروضة في ضوء وثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال في مصر. بالإضافة إلي إبراز نقاط القوة والضعف وذلک لتطوير أداء معلمة الروضة لمواکبة المتغيرات واستثمار المستحدثات في عملية التعليم والتعلم. وبناء علي ذلک يتم تحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة للمعلمة. تکونت عينة الدراسة من مجموعة من معلمات الروضة المتخصصات. وتم تطبيق أدوات الدراسة (بطاقة ملاحظة، استمارة استطلاع رأي) علي عينة عشوائية عددها (40) معلمة من معلمات الروضة.
وتشير نتائج بطاقة الملاحظة إلي أن جميع الکفايات المهنية لمعلمة الروضة تراوحت نسبة توافرها لدي عينة الدراسة ما بين 75- 93% وقد تصل في بعض البنود إلي 100% وهي نسبة مرتفعة. ومع ذلک فهناک قصور في ممارسة بعض الکفايات والتي تحتاج فيها معلمة الروضة إلي تحسين کفاياتها المهنية وخاصة مع وجود بعض العوائق والصعوبات. وقد تم تحديد نقاط القوة والضعف في أداء المعلمة من خلال استطلاع آراء معلمات الروضة. وذلک للوقوف علي نقاط القوة وتدعيمها ومعرفة نقاط الضعف وعلاجها. وبناء علي ذلک تم التوصل إلي قائمة بأکثر الاحتياجات التدريبية اللازمة لتحقيق الکفايات المهنية لمعلمة الروضة في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال في مصر.