بناء مقياس للکشف عن اضطرابات المعالجة الحسية والتحقق من فاعليتها في عينة من الأطفال العاديين وذوي اضطراب طيف التوحد وذوي اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الحرکي المفرط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية رياض الأطفال- جامعة الإسکندرية

10.12816/fthj.2014.254488

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى بناء مقياس للکشف عن اضطرابات المعالجة الحسية لدى الأطفال العاديين، الأطفال ذوي اضطراب التوحد، والأطفال ذوي اضطراب الانتباه/ النشاط الحرکي المفرط. والتحقق من فاعلية هذا المقياس في الکشف عن حالات الأطفال ذوي اضطراب المعالجة الحسية وتمييزها عن الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وأطفال ذوي اضطراب الانتباه/ النشاط الحرکي المفرط، وذلک من خلال التوصل إلى دلالات صدق وثبات المقياس، وتکونت عينة الدراسة من (280) حالة توزعوا کما يلي: (148) عاديون، و(70) ذوي اضطراب الانتباه/ النشاط الحرکي المفرط، و(62) ذوي اضطراب طيف التوحد، تم اختيارهم بطريقة قصدية، تراوحت أعمارهم بين (4-9) سنوات ضمن فئتين (4-6)، (7-9).
وقد أشارت النتائج إلى توفر دلالات صدق المقياس، والتي تمثلت في صدق المحتوى، حيث بلغت نسبة اتفاق المحکمين على المفردات وارتباطها بأبعاد المقياس السبعة المکونة للمقياس بين (70%- 95%). کما تم التوصل إلى دلالات عن صدق البناء للمقياس من خلال أسلوب التحليل العاملي. کما توافر دلالات صدق الاتساق الداخلي. کما توافرت دلالات ثبات المقياس بطريقة اتفاق المقيمين، حيث بلغت قيمة الثبت (0.921). کذلک توافرت دلالات ثبات المقياس بطريقة التجزئة النصفية، معامل ألفا کرونباخ بين المقبولة والمرتفعة وبلغت قيمة الثبات على المقياس ککل (0.953) وعلى الأبعاد الرئيسية بين (0.788- 0.946).
وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية للدرجات الخام لأفراد العينة (ن= 280) على  الأبعاد المختلفة والدرجة الکلية.

الكلمات الرئيسية