مستوى الذکاء الروحي لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج والتدريس- کلية العلوم التربوية جامعة الحسين بن طلال.

10.12816/fthj.2014.254489

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى امتلاک طلبة الجامعة لمکونات الذکاء الروحي، وما إذا کانت هذه المکونات تختلف باختلاف جنس الطالب أو تخصصه الدراسي. ومعرفة ما إذا التحصيل الأکاديمي يختلف عند الطلبة ذوي المستوى المرتفع من الذکاء الروحي عنه عند الطلبة ذوي المستوى المنخفض من الذکاء الروحي. وقد تکونت عينة الدراسة من (300) طالباً وطالبة من طلبة البکالوريوس في جامعة الحسين بن طلال، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم مقياس کنج (King, 2008) للذکاء الروحي. وقد أظهرت النتائج أن امتلاک الطلبة لمکون انتاج المعنى الشخصي جاء ضمن المستوى المرتفع, وللمکونات الثلاثة: التفکير الوجودي الناقد، والوعي المتسامي، وتوسيع حالة الوعي جاءت ضمن المستوى التوسط. کما تبين عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى الذکاء الروحي تعزى إلى الجنس، أو التخصص الدراسي, أو التفاعل بينهما وعلى المکونات الأربعة. وکذلک أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الأکاديمي بين فئة الطلبة مرتفعي الذکاء الروحي، وفئة الطلبة منخفضي الذکاء الروحي، ولصالح الطلبة مرتفعي الذکاء الروحي.