فعالية برنامج تدريبي للأدوار الاجتماعية في تنمية التواصل اللفظي للطفل التوحدي بمدينة الطائف بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية رياض الأطفال– جامعة القاهرة

10.12816/fthj.2022.254841

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي أعداد برنامج مکون من مجموعة من الأنشطة الممثلة للأدوار الاجتماعية والتي تحيط بالطفل الذاتوي وتدريبه علي تنفيذها بمشارکة رفاقه لإتاحة الفرصة إلي التواصل اللفظي فيما بينهم کما يهدف إلي قياس، فعالية البرنامج التدريبي للأدوار الاجتماعية في تنمية التواصل اللفظي للطفل الذاتوي، ويطبق البحث الحالي علي عينة مکونة من (10) أطفال يعانون من التوحد تتراوح أعمارهم ما بين السادسة والتاسعة من العمر بمدينة الطائف بالمملکة العربية السعودية کمجموعة تجريبية، وتتضمن الأدوات المستخدمة في البحث: البرنامج المقترح، ومقياس الطفل الذاتوي ومقياس التواصل اللفظي (أعداد شحاتة سليمان). وأسفرت نتائج الدراسة عن:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على القياسين السابق واللاحق لتقديم البرنامج من حيث الاتصال اللفظي لصالح القياس اللاحق عند مستوى دلالة (0.001).
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على القياسين البعدى والتتبعي.