فعالية برنامج قائم على التعليم الملطف واللعب بالرمل في تخفيف أعراض اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة الناتجة عن الإساءة الجنسية لدى طفل متلازمة داون (دراسة حالة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية رياض الاطفال جامعة الاسكندرية

10.12816/fthj.2022.254842

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أعراض اضطراب الضغوط التالية للصدمة Post Traumatic Stress (PTSD) لدى طفل متلازمة داون تعرض لإساءة جنسية، وذلک من خلال دراسة حالة الطفل الذي عرض لإساءة جنسية تتمثل في الاعتداء الجنسي، ومنذ ثلاثة سنوات وعمره الآن يتراوح ما بين (11-12) عام، کما تهدف الدراسة الحالية إلى بيان فعالية البرنامج العلاجي القائم على التعليم الملطف واللعب بالرمل العلاجي Sand Play Theory في التخفيف من أعراض اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة، واستندت الباحثة إلى إعداد بطاقة ملاحظة لتشخيص المظاهر السلوکية لاضطراب ضغوط ما بعد الصدمة بالاعتماد على DSM-5 (إعداد الباحثة)- برنامج علاجي فردي قائم على التعليم الملطف واللعب بالرمل العلاجي (إعداد الباحثة). وتم استخدام المنهج التجريبي وتم تطبيق البرنامج في أحد دور رعاية المعاقين الأيتام الخيري، وتم تطبيق البرنامج في حدود زمنية امتدت من 1-12-13-2 إلى نهاية فبراير2014.
وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً على جميع أبعاد بطاقة الملاحظة الخاصة بالمظاهر السلوکية PTSD لاضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لصالح التطبيق البعدي على حالة الدراسة. وخلصت الدراسة إلى أن البرنامج العلاجي القائم على التعليم الملطف واللعب بالرمل العلاجي کان فعالاً في خفض أعراض اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة.