الرفاهية النفسية وعلاقتها بالصمود الأكاديمي لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنصورة

10.12816/fthj.2020.260688

المستخلص

 هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الرفاهية النفسية والصمود الأكاديمي لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة، ولتحقيق الهدف من الدراسة قامت الباحثة بإعداد مقياسين للطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة هى مقياس (الرفاهية النفسية- الصمود الأكاديمي)، تم تطبيقهم على عدد (200) طالبة من طالبات الفرقتين الثانية والثالثة للعينة الأساسية ومن دون العينة الاستطلاعية، وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي:

وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين الرفاهية النفسية والصمود الأكاديمي لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة.
عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين طالبات الفرقة الثانية والثالثة بكلية التربية للطفولة المبكرة في الرفاهية النفسية.
وجود فروق دالة إحصائياً بين طالبات الفرقة الثانية والثالثة بكلية التربية للطفولة المبكرة في الصمود الأكاديمي لصالح طلاب الفرقة الثالثة.

وبناءاً عليه خرجت الدراسة ببعض التوصيات والبحوث المقترحة التي تفيد المعنيين بالمجال.