برنامج تدريبي قائم على التعليم المتمازج لتنمية مهارات تصميم وإنتاج خرائط المفاهيم الرقمية لمعلمات رياض الأطفال وأثره علي الدافعية للإنجاز لديهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة اسيوط

10.12816/fthj.2022.268505

المستخلص

 هدف البحث إلي إعداد برنامج تدريبي قائم على التعليم المتمازج لتنمية مهارات تصميم وإنتاج خرائط المفاهيم الرقمية لدي معلمات رياض الأطفال وقياس أثره على الدافعية للإنجاز لديهن، وتم تطبيق البحث على عدد (30) معلمة من المعلمات الملتحقات بالدبلوم الخاص بكلية التربية للطفولة المبكرة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2021-2022م. وقد أعدت الباحثة مواد البحث التي تضمنت قائمة مهارات تصميم وإنتاج خرائط المفاهيم الرقمية اللازم توافرها لدى معلمات رياض الأطفال، والبرنامج القائم على التعليم المتمازج. وقد تم أيضاً إعداد أدوات القياس التي تضمنت اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لتصميم وانتاج خرائط المفاهيم الرقمية، وبطاقة تقييم الجانب المهارى لمهارات تصميم وانتاج خرائط المفاهيم الرقمية، وبطاقة معايير تقييم خرائط المفاهيم الرقمية المنتجة باستخدام برنامج العروض التقديمية، ومقياس الدافعية للإنجاز لدى معلمات رياض الأطفال، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمات (عينة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لكل من أدوات البحث (الاختبار المعرفي– بطاقة تقييم الجانب الأدائي) لصالح التطبيق البعدي مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي القائم على التعليم المتمازج في تنمية مهارات تصميم وإنتاج خرائط المفاهيم الرقمية لدى المعلمات عينة البحث، كما توصلت نتائج البحث الى وجود حجم تأثير كبير للبرنامج على الدافعية للإنجاز لديهن.

الكلمات الرئيسية