فعالية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية في تحسين مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال زارعي القوقعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الزقازيق

10.12816/fthj.2022.268509

المستخلص

 استهدف البحث الحالى الكشف عن فعالية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية في تحسين مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال زارعي القوقعة، تكونت عينة البحث من (10) أطفال من زارعي القوقعة ممن تراوحت أعمارهم (5-7) سنوات، وبلغ متوسط أعمارهم (73 شهراً) بإنحراف معياري قدره (3.86)، وقد تم التكافؤ بين المجموعة في متغيرات (العمر الزمني- مستوى الذكاء- مهارات التفاعل الاجتماعي)، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء- الصورة الخامسة صفوت فرج (2014)، مقياس مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال زارعي القوقعة. (إعداد: الباحثة)، برنامج قائم علي الوظائف التنفيذية لتحسين مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال زارعي القوقعة. (إعداد: الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن إنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال زارعي القوقعة (العينة التجريبية) على مقياس التفاعل الاجتماعي فى القياسين القبلى والبعدى فى اتجاه القياس البعدى، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال زارعي القوقعة (العينة التجريبية) على مقياس التفاعل الاجتماعي في القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية