فعالية برنامج معرفي سلوكي لتدريب الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط على إدارة الغضب في الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الإسكندرية

10.12816/fthj.2022.268524

المستخلص

استهدف البحث إعداد برنامج معرفي سلوكي لتدريب الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط على إدارة الغضب في الطفولة المبكرة، وتكونت العينة من (5) أطفال من ذوى اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط بمتوسط عمر (5.6) عام، وبلغ متوسط ذكائهم (94.4) عل مقياس ستانفورد بينيه للذكاء: الصورة الخامسة (البطارية المختصرة)، كما تم استخدام قائمة تقدير الغضب للأطفال، ومقياس التعبير عن الغضب للأطفال، بالإضافة إلى قائمة المعايير التشخيصية لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة في ادارة الغضب بين الأطفال ذوى اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط بعد تطبيق البرنامج، وإلى استمرار تأثير البرنامج بعد فترة من الانتهاء منه، وأشار البحث إلى الحاجة للمزيد من البحث في الغضب وأشكال العلاج التي تساعد على الحد منه لدى الأطفال ذوي نقص الانتباه وفرط النشاط في الطفولة المبكرة، إذ أن تلك المرحلة لم تلقى الاهتمام الكبير من قبل الباحثين، كما أوصى البحث بضرورة إشراك الوالدين ببرامج تعديل سلوك الأطفال، خاصة في السن الصغيرة، مما سيدعم بدوره تحقيق التدخلات العلاجية لأهدافها.

الكلمات الرئيسية