أثر برنامج للعلاج المعرفي السلوكي على مستوى دافعية الإنجاز لدى أطفال متلازمة إيرلين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الإسكندرية

10.12816/fthj.2022.268525

المستخلص

استهدف البحث الحالى الكشف عن أثر برنامج للعلاج المعرفي السلوكي على مستوى دافعية الإنجاز لدى أطفال متلازمة إيرلين، تكونت العينة الأساسية للبحث من (20) من الأطفال ذوي متلازمة إيرلين، ممن تراوحت أعمارهم بين (9) إلي (12) عاماً، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين كل مجموعة (10) أطفال من متلازمة إيرلين، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس متلازمة ايرلين: اعداد الباحثة، مقياس دافعية الإنجاز إعداد (الباحثة)، برنامج قائم على العلاج المعرفي السلوكي (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي أبعاد مقياس دافعية الإنجاز لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج، وعدم وجود فروق بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية علي أبعاد مقياس دافعية الانجاز في القياسين البعدي والتتبعي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس دافعية الإنجاز لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية