درجة ممارسة معلمات صعوبات التعلم لاستراتيجية الضبط الذاتي في تدريس مهارات الكتابة للمرحلة الإبتدائية في منطقة الجوف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الخاصة جامعة الملك سعود

10.12816/fthj.2022.268528

المستخلص

ملخص:

الأهداف: هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى درجة ممارسة معلمات صعوبات التعلم لاستراتيجية الضبط الذاتي في تدريس مهارة الكتابة للمرحلة الإبتدائية في منطقة الجوف.
المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج المسحي الوصفي، تكونت عينة الدراسة من (16) معلمة من معلمات صعوبات التعلم للمرحلة الإبتدائية في منطقة الجوف، تم تطبيق أداة الاستبانة لجمع البيانات.
النتائج: أظهرت النتائج أن درجة ممارسة معلمات صعوبات التعلم لاستراتيجية الضبط الذاتي في تدريس مهارة الكتابة للمرحلة الإبتدائية في منطقة الجوف جاءت بدرجة متوسطة على الدرجة الكلية وعلى المحورين المعرفي والتطبيقي، كما أشارت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً لدرجة معرفة المعلمات باستراتيجية الضبط الذاتي في تحسين مهارة الكتابة تعزى لمتغير الخبرة على المحور المعرفي لصالح المعلمات من ذوي الخبرة 10 سنوات فأكثر، في حين لم تظهر فروق للمحور التطبيقي تعزى لمتغير الخبرة، كما أظهرت النتائح عدم وجود فروق دالة إحصائياً لدرجة ممارسة المعلمات باستراتيجية الضبط الذاتي في تدريس مهارة الكتابة تعزى لمتغير الدورات التدريبية.
التوصيات: أوصت الدراسة ضرورة إعداد الدورات التدريبية وورش العمل لمعلمات المرحلة الإبتدائية حول استراتيجية الضبط الذاتي في تحسين مهارة الكتابة.

الكلمات الرئيسية