مقارنة برنامج إعداد معلمة الطفولة المبكرة بجامعة الملك سعود وجامعة إلينوي أوربانا شامبين الامريكية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة الملك سعود

10.12816/fthj.2022.269885

المستخلص

هدفت الدراسة إلى مقارنة برنامج إعداد معلمة الطفولة المبكرة بجامعة الملك سعود وجامعة الينوي برنامج اوربانا شامبين الامريكية، والكشف عن أوجه التشابه والاختلاف بين هذين البرنامجين، ووضع أطار مقترح، استخدمت الباحثة المنهج المقارن، وقد اعتمدت على دراسة الوثائق والأدلة لكل الجامعتين وقد توصلت الدراسة إلى: أن هناك أوجه تشابهه حيث ظهرت بعض القواسم المشتركة بين البرنامجين مع اختلاف في طبيعة ونوع المقررات، أما أوجه الاختلاف: فقد ظهرت في عدد ساعات الخطة الدراسية بين البرنامجين حيث بلغت بفارق (16) وحدة دراسية لصالح برنامج جامعة الينوي، كذلك أظهرت اختلافاً في عدد المقررات التخصصية (المهنية) في مجال الطفولة المبكرة ببرنامج بجامعة الملك سعود، بفارق (6) ساعات دراسية، كذلك في عدد الساعات الاجبارية حيث بلغت جامعة الينوي بـ(35) بفارق (19) ساعة عن برنامج جامعة الملك سعود، حيث ركزت جامعة الينوي على إعداد (الطالب المعلم) لتدريس المرحلة الابتدائية، وأظهرت النتائج فرق بين التدريب الميداني في برنامج الطفولة بجامعة الملك سعود وبرنامج وجامعة الينوي حيث تتراوح الساعات ما بين 4-24 وحدة في حين أن برنامج الطفولة المبكرة بجامعة الملك سعود بلغ نقاط التدريب (12) نقطة، كذلك بلغت مدته التدريب بجامعة الينوي فصلين دراسيين، في حين أن برنامج جامعة الملك سعود بلغ فصل دراسي واحد، كما قامت الدراسة بصياغة اطاراً مقترحاً لإعداد معلمة الطفولة المبكرة.

الكلمات الرئيسية