هدفت الدراسة الحالية التعرف على واقع سياسات تنمية القدرات البشرية للتقويم في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية من وجه نظر القيادات التربوية، عبر المحاور (تقويم الطالب، تقويم المعلم، تقويم قائد المدرسة)، وباستخدام المنهج الوصفي المسحي تم توزيع الاستبانة على مجتمع القيادات التربوية بوزارة التعليم وبهيئة تقويم التعليم والتدريب، على عينة بلغت (261)، ومن نتائج الدراسة: ترى القيادات التربوية أن سياسات تنمية القدرات البشرية لتقويم المعلم وقائد المدرسة متوفرة بدرجة متوسطة، بلغ المتوسط الحسابي العام لتقويم المعلم(2.60) وانحراف معياري (0.75)، وبلغ المتوسط الحسابي العام لتقويم قائد المدرسة (2.62) وبانحراف معياري (0.63)، أما محور سياسات تنمية القدرات البشرية لتقويم الطالب فهو متوفر بدرجة ضعيفة، بلغ المتوسط الحسابي العام لتقويم الطالب (2.43) ، وبانحراف معياري (0.75)، وفي الختام أوصت الدراسة بتشكيل لجنة وطنية لتطوير سياسات تنمية القدرات البشرية لتقويم الطالب والمعلم وقائد المدرسة في التعليم العام وتضم الخبراء في التقويم من القطاعات المرتبطة.
بنت محمد آل طالب الفضلي, فاطمة. (2022). سياسات تنمية القدرات البشرية للتقويم في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 52(1), 838-875. doi: 10.12816/fthj.2022.269886
MLA
فاطمة بنت محمد آل طالب الفضلي. "سياسات تنمية القدرات البشرية للتقويم في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 52, 1, 2022, 838-875. doi: 10.12816/fthj.2022.269886
HARVARD
بنت محمد آل طالب الفضلي, فاطمة. (2022). 'سياسات تنمية القدرات البشرية للتقويم في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 52(1), pp. 838-875. doi: 10.12816/fthj.2022.269886
VANCOUVER
بنت محمد آل طالب الفضلي, فاطمة. سياسات تنمية القدرات البشرية للتقويم في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2022; 52(1): 838-875. doi: 10.12816/fthj.2022.269886