فعالية استراتيجية البيت الدائرى فى تنمية بعض المفاهيم التبولوجية لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة السويس

10.12816/fthj.2021.272469

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استخدام إستراتيجية البيت الدائري في تنمية بعض المفاهيم التبولوجية لطفل الروضة.  
اتبعت الباحثة التصميم شبه التجريبي، الذي يعتمد على المجموعة الواحدة، حيث تم تطبيق الأدوات قبليًا على المجموعة التجريبية ثم تطبيق المعالجة التجريبية يليها تطبيق الأدوات على المجموعة نفسها مرة اخرى. وتكونت عينة البحث من (36 طفلًا وطفلة) من أطفال المستوى الثاني بروضة مدرسة مصطفى مشرفة التجريبية بمدينة السويس في المرحلة العمرية من (5-6) سنوات.
وقد قامت الباحثة باتباع الخطوات التالية: أولاً: إعداد قائمة بأهم المفاهيم التبولوجية التي يمكن تنميتها لطفل الروضة. (إعداد الباحثة)، ثانياً: إعداد دليل للأنشطة قائم على استراتيجية البيت الدائري لتنمية بعض المفاهيم التبولوجية لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، ثالثاً: بناء أداة البحث، وتشمل: اختبار المفاهيم التبولوجية المصور لطفل الروضة (إعداد: الباحثة)، تطبيق اختبار المفاهيم التبولوجية قبلياً على أطفال المجموعة التجريبية، ثم تطبيق أنشطة البيت الدائري على أطفال المجموعة نفسها في الفترة من(8/11/2020) إلى (20/12/2020) بواقع ثلاثة أيام أسبوعياً، تطبيق اختبار المفاهيم التبولوجية بعديًا على المجموعة التجريبية، ثم استخراج النتائج وتفسيرها، التقدم بمجموعة التوصيات والمقترحات.
وقد أظهرت النتائج وجود نمو ملحوظ في المفاهيم التبولوجية لأطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق الأنشطة القائمة على استراتيجية البيت الدائري

الكلمات الرئيسية